Wednesday, January 23, 2008

المصطلحات المحاسبية


تعتمد المحاسبة المالية على مجموعة من المفاهيم المُتعارف عليها بغرض تحديد وتسجيل وتصنيف العمليات والأحداث المتعلقة بالمنشآت ، ولذا فلابد لكل من يزاول مهنة المحاسبة أن يتفهم معانى هذه المصطلحات والتى يمكن عرضها كما يلى ::

1. العملية ::: عبارة عن تحويل أو تبادل بين وحدتين أو أكثر.
2. الحساب ::: ترتيب منظم يُظهر تأثير العمليات على أصل أو إلتزام أو حق ملكية ، ويتم تخصيص حساب مستقل لكل بند من بنود الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات.
3. الحسابات الحقيقية والإسمية ::: تتمثل الحسابات الحقيقية ( المستمرة ) فى حسابات الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية ، والتى تظهر فى قائمة المركز المالى .. اما الحسابات الإسمية ( المؤقتة ) فتتمثل فى حسابات الإيرادات والمصروفات ، والتى تظهر فى قائمة الدخل ، ولابد من التركيز على أن الحسابات الإسمية يتم إقفالها فى نهاية كل فترة محاسبية ، أما الحسابات الحقيقية فلا تُقفل وإنما يتم تدوير أرصدتها من فترة محاسبية إلى أخرى.
4. دفتر الأستاذ ::: عبارة عن دفتر ( أو مُخرجات حاسب آلى ) حيث يكون لكل حساب صفحة مستقلة ، ويضم الأستاذ العام جميع حسابات الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات ، فين حين يتضمن الأستاذ المساعد التفاصيل الخاصة بأحد حسابات الأستاذ العام.
5. اليومية ::: هى دفتر القيد الأولى الذى يتم فيه تسجيل العمليات لأول مرة ، ويتم بعد ذلك تجميع مبالغ اليومية لترحيلها إلى دفتر الأستاذ.
6. الترحيل ::: هى عملية تحويل الأرقام من دفتر اليومية إلى دفتر الأستاذ.
7. ميزان المراجعة ::: قائمة بكل الحسابات المفتوحة فى دفتر الأستاذ والأرصدة الخاصة بها.
8. قيود التسوية ::: هى قيود تجرى فى نهاية الفترة المحاسبية لتحديث الحسابات على أساس الإستحقاق ، وذلك للتمكن من إعداد قوائم مالية صحيحة.
9. القوائم المالية ::: هى قوائم تعكس تجميع وتلخيص نهائى للعمليات التى تم تسجيلها خلال الفترة المحاسبية ، وتشمل أربعة قوائم هى ::
أ. قائمة المركز المالى ( الميزانية العمومية ) :: وهى التى تُظهر المركز المالى للمنشأة فى نهاية الفترة المحاسبية.\
ب. قائمة الدخل ::: وهى التى تُظهر نتيجة الأعمال من أرباح أو خسائر خلال الفترة المحاسبية.
جـ. قائمة التدفقات النقدية ::: وهى التى تُوضح التدفقات النقدية الناتجة عن والمستخدمة فى الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية للمنشأة خلال الفترة المحاسبية.
د. قائمة الأرباح المحتجزة ( المبقاة ) ::: وهى التى تُظهر التسوية بين رصيد حساب الأرباح المحتجزة فى بداية الفترة المحاسبية ونهايتها.
10. قيود الإقفال ::: هى العمليات التى يتم على أثرها تخفيض أرصدة كل الحسابات الإسمية إلى الصفر ، وتحديد صافى الربح أو الخسارة وترحيله إلى حسابات حقوق الملكية.