Wednesday, January 23, 2008

المصطلحات المحاسبية


تعتمد المحاسبة المالية على مجموعة من المفاهيم المُتعارف عليها بغرض تحديد وتسجيل وتصنيف العمليات والأحداث المتعلقة بالمنشآت ، ولذا فلابد لكل من يزاول مهنة المحاسبة أن يتفهم معانى هذه المصطلحات والتى يمكن عرضها كما يلى ::

1. العملية ::: عبارة عن تحويل أو تبادل بين وحدتين أو أكثر.
2. الحساب ::: ترتيب منظم يُظهر تأثير العمليات على أصل أو إلتزام أو حق ملكية ، ويتم تخصيص حساب مستقل لكل بند من بنود الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات.
3. الحسابات الحقيقية والإسمية ::: تتمثل الحسابات الحقيقية ( المستمرة ) فى حسابات الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية ، والتى تظهر فى قائمة المركز المالى .. اما الحسابات الإسمية ( المؤقتة ) فتتمثل فى حسابات الإيرادات والمصروفات ، والتى تظهر فى قائمة الدخل ، ولابد من التركيز على أن الحسابات الإسمية يتم إقفالها فى نهاية كل فترة محاسبية ، أما الحسابات الحقيقية فلا تُقفل وإنما يتم تدوير أرصدتها من فترة محاسبية إلى أخرى.
4. دفتر الأستاذ ::: عبارة عن دفتر ( أو مُخرجات حاسب آلى ) حيث يكون لكل حساب صفحة مستقلة ، ويضم الأستاذ العام جميع حسابات الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات ، فين حين يتضمن الأستاذ المساعد التفاصيل الخاصة بأحد حسابات الأستاذ العام.
5. اليومية ::: هى دفتر القيد الأولى الذى يتم فيه تسجيل العمليات لأول مرة ، ويتم بعد ذلك تجميع مبالغ اليومية لترحيلها إلى دفتر الأستاذ.
6. الترحيل ::: هى عملية تحويل الأرقام من دفتر اليومية إلى دفتر الأستاذ.
7. ميزان المراجعة ::: قائمة بكل الحسابات المفتوحة فى دفتر الأستاذ والأرصدة الخاصة بها.
8. قيود التسوية ::: هى قيود تجرى فى نهاية الفترة المحاسبية لتحديث الحسابات على أساس الإستحقاق ، وذلك للتمكن من إعداد قوائم مالية صحيحة.
9. القوائم المالية ::: هى قوائم تعكس تجميع وتلخيص نهائى للعمليات التى تم تسجيلها خلال الفترة المحاسبية ، وتشمل أربعة قوائم هى ::
أ. قائمة المركز المالى ( الميزانية العمومية ) :: وهى التى تُظهر المركز المالى للمنشأة فى نهاية الفترة المحاسبية.\
ب. قائمة الدخل ::: وهى التى تُظهر نتيجة الأعمال من أرباح أو خسائر خلال الفترة المحاسبية.
جـ. قائمة التدفقات النقدية ::: وهى التى تُوضح التدفقات النقدية الناتجة عن والمستخدمة فى الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية للمنشأة خلال الفترة المحاسبية.
د. قائمة الأرباح المحتجزة ( المبقاة ) ::: وهى التى تُظهر التسوية بين رصيد حساب الأرباح المحتجزة فى بداية الفترة المحاسبية ونهايتها.
10. قيود الإقفال ::: هى العمليات التى يتم على أثرها تخفيض أرصدة كل الحسابات الإسمية إلى الصفر ، وتحديد صافى الربح أو الخسارة وترحيله إلى حسابات حقوق الملكية.

4 comments:

. said...

hey ezayk i wanna ask u something
هو انت ليه كاتب البلوج عن المحاسبه انا بصراحه اول مره اشوف مدونه كده هو انت للدرجه دى بتحب المحاسبه و البنوك
مع العلم انى تخصص بنوك برده

انى احبكم فى الله said...

المدونه جميله احباشكرك عليها واقولك بجد الموضوع جميل وتحياتى ليك وتقبل مرورى

Beram ElMasry said...

ان كنت ممن يتذوقون الشعر العامى والزجل ، ارجو زيارة مدونتى والتفضل بالنقد والتعليق ، فالنقد كالنصح ، والدال على الخير كفاعله
كلنا نقدس مصر ، ولكن اليس من حقنا ان نغضب اذا ما انحرف المسار

قطاع المبيعات الرئيسية said...

مرحبا : صديقي العزيز
***********************
مدونة رائعة
انا كاتب حسابات ..ارجو منك مقال مفصل عن كيفية تسجيل القيود في دفتر اليومية العامة
علما أني اعمل في قسم مبيعات مواد غذائية

تحياتي الخالصة لك
علي محمد